تلوث الغذاء
أولا:
اقرأ العبارة التالية ثم أجب عن الأسئلة:
"قال أمير: نصحنا المعلم بعدم شراء أطعمة من الباعة الجائلين. قالت الأم: نعم يا أمير, فهذه الأطعمة ملوثة وضارة"
1 - استخراج من الفقرة:
- كلمة بها تاء مربوطة ................ - كلمة بمعنى الطوافين ....................
- اسم إشارة ................ - فعل ................ نوعه ................
– مشد................ نوعه ................
2- اذكر مرادف (ملوثة – تقيلم – تختبئ) ومضاد (شراء).
3- لماذا لا نشترى الطعام من الباعة الجائلين؟
4- من الذى نصح أمير بعدم الشراء من الباعة الجائلين؟
5- اذكر أمثله لتلوث الغذاء.
ثانيا:
أكمل بكلمات مناسبة مكان النقط: (هذا – هذه – هؤلاء)
1- ................ أسرة متعاونة.
2- ................ طعام نظيف.
3- ................ الأسود تعيش في الغابة.
4- ................ الأصدقاء متحابون متعاونون.
ثالثا:
أ – حول كما في المثال:
المثال: - ينظف الطفل أسنانه - تنظيف الطفلة أسنانها
- ................................ - تشرح المعلمة الدرس
- يسمع الأبن كلام أبيه - ...............................
ب- ماذا يحدث لو امتنعت الأرض عن إخراج النباتات للناس؟
رابعا:
اطلب من زميلك أن:
1- يغسل يديه قبل الآكل وبعده.
2- يستمع إلى شرح معلمة.
3- يذاكر دروسه.
خامسا:
أ - ميز الرأى من الحقيقة فيما يأتى:
1- مدرستى جميلة.
2- هذه الشجرة عالية
3- المحيط أكبر من البحر
4- نبيل تميذ مهذب
ب- اكتب لافتة توضح فيها أهمية النظافة في حياتنا.
سادسا:
قال تعالى: "ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدى الناس......."
1- أكمل الآيات.
2- ما معنى (ظهر الفساد في البر والبحر), (بما كسبت أيدى الناس)؟
3- من سبب انتشار الفساد في البر والبحر؟
4- أكمل:
أ - هذه الآيات من سورة ........................
ب- مضاد الفساد ........................ - ومفرد أيدى........................
سابعا:
اكتب بخط النسخ وحسنِّ خطك.
"تقليم الأظافر يمنع إصابتنا بالأمراض"
.......................................................................................................