في الطريق
أولا: القراءة:
من درس: يوم الطريق:
"مع غروب الشمس وقف أمير ينظر من الشرفة, فجذب انتباهه أطفال يلعبون وسط الطريق, ويكسرون المصابيح, ويقطعون أغصان الأشجار, ويؤذون المارة, ويشوهون الجدران"
أ – استخرج من الفقرة:
- مضاد شروق: .................... - فعل: .................... ونوعه....................
- مد بالألف: .................... - حرف عطف: ....................
ب- هات: مرادف المارة, مفرد أغصان.
ج- ما الذى جذب انتباه أمير؟.................................................................
ثانيا: الكتابة:
س1 أكمل:
Æ نزل الأب مع أمير ونصح الأطفال بالمحافظة على ................ الطريق و..................
Æ وعدم ................ الآخرين, والإلتزام بـ................ المرور.
س2 رتب لتكون جملة:
Æ وبدأ – أمير – الأسى – تضايق – وجهة – على
.................................................................................
ثالثا: التعبير:
س1 أعمد باختصار ما دار بين أمير ووالده شفهياً؟
س2 أكمل القصة: في المساء خرج محمود إلى المشرفة وشاهد ............................
رابعا: الأساليب والتراكيب:
س1 ضع ضمير متكلم مناسب:
Æ ..................... أذاكر دروسى.
Æ ...................... نحافظ على الشارع.
س2 حوِّل الجملة للجمع:
أ – أنا أنظم وقتى. ...............................................................