استخدام إستراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات التلاميذ
2-تيسير خبرات التعلم الفعال
3-إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي
4-توفير مناخ ميسر للعدالة
5-الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين
6-إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الضائع
يشرك المعلم جميع التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في التعلم | |
يستخدم إستراتيجيات متنوعة لتقديم مفاهيم المادة الدراسية ومهارتها لجميع التلاميذ وشرحها وإعادة صياغتها | |
يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة ويقوم بتيسير المناقشة لتوضيح تفكير التلاميذ وإثرائه | |
ينوع الإستراتيجيات التعليمية لزيادة المشاركة النشطة للتلاميذ في التعلم | |
يستخدم التكنولوجيا لتحسين تعلم التلميذ |
2-تيسير خبرات التعلم الفعال
يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني في حجرة الدراسة | |
يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلي مجموعات لتحسين تفاعلاتهم وتعلمهم | |
يشجع التفاعلات الإيجابية بين جميع التلاميذ ويدعم تعاونهم | |
يساعد التلاميذ في إتخاذ القرارات وإدارة الوقت وحسن إستخدام المواد التعليمية من خلال أنشطة التعلم |
3-إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي
يشجع التلاميذ علي تطبيق ما يتعلمون في المواقف التعليمية والحياتية | |
يشجع التلاميذ علي الفضول العلمي والمبادأة والإبداع | |
يساند جميع التلاميذ في الإستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وأسئلتها | |
يشرك جميع التلاميذ في أنشطة حل المشكلة , وتشجيع المداخل المتعددة للحلول | |
يشجع جميع التلاميذ علي طرح أسئلة ناقدة | |
يساعد التلاميذ علي تحليل المحتوي والتوصل إلي استنتاجات صحيحة | |
يساعد التلاميذ علي التأمل في كيفية تعلمهم |
4-توفير مناخ ميسر للعدالة
يساعد المعلم التلاميذ علي أن يحترموا الآخرين وإن اختلفوا معهم | |
يؤكد علي المساواة والاحترام في حجرة الدراسة | |
يشجع إنجازات جميع التلاميذ وإسهامات يساندها ويقدرها دون تمييز | |
يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة |
5-الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين
ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ علي التفاعل الصفي | |
يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل | |
يصمم معينات سمعية وبصرية مناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين |
6-إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الضائع
يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له متأكدا من الإستغلال الفعال لوقت التعلم | |
يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية مختلفة لجذب إنتباه المتعلمين والمحافظة عليه | |
يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس في ضوء الخطة الزمنية المحددة له | |
يستخدم الوقت بما يضمن الإنتقال والتقدم السلس من مرحلة إلي أخري | |
يدير سلوك المتعلم الصفي بفاعلية علي النحو الملائم |