منهج .... متعلم ....معلم....تربويات


    استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أبريل 10, 2009 11:08 am

    استخدام إستراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات التلاميذ

    يشرك المعلم جميع التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في التعلم
    يستخدم إستراتيجيات متنوعة لتقديم مفاهيم المادة الدراسية ومهارتها لجميع التلاميذ وشرحها وإعادة صياغتها
    يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة ويقوم بتيسير المناقشة لتوضيح تفكير التلاميذ وإثرائه
    ينوع الإستراتيجيات التعليمية لزيادة المشاركة النشطة للتلاميذ في التعلم
    يستخدم التكنولوجيا لتحسين تعلم التلميذ


    2-تيسير خبرات التعلم الفعال




    يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني في حجرة الدراسة
    يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلي مجموعات لتحسين تفاعلاتهم وتعلمهم
    يشجع التفاعلات الإيجابية بين جميع التلاميذ ويدعم تعاونهم
    يساعد التلاميذ في إتخاذ القرارات وإدارة الوقت وحسن إستخدام المواد التعليمية من خلال أنشطة التعلم


    3-إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي


    يشجع التلاميذ علي تطبيق ما يتعلمون في المواقف التعليمية والحياتية
    يشجع التلاميذ علي الفضول العلمي والمبادأة والإبداع
    يساند جميع التلاميذ في الإستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وأسئلتها
    يشرك جميع التلاميذ في أنشطة حل المشكلة , وتشجيع المداخل المتعددة للحلول
    يشجع جميع التلاميذ علي طرح أسئلة ناقدة
    يساعد التلاميذ علي تحليل المحتوي والتوصل إلي استنتاجات صحيحة
    يساعد التلاميذ علي التأمل في كيفية تعلمهم


    4-توفير مناخ ميسر للعدالة


    يساعد المعلم التلاميذ علي أن يحترموا الآخرين وإن اختلفوا معهم
    يؤكد علي المساواة والاحترام في حجرة الدراسة
    يشجع إنجازات جميع التلاميذ وإسهامات يساندها ويقدرها دون تمييز
    يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة


    5-الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين


    ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ علي التفاعل الصفي
    يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل
    يصمم معينات سمعية وبصرية مناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين


    6-إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الضائع


    يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له متأكدا من الإستغلال الفعال لوقت التعلم
    يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية مختلفة لجذب إنتباه المتعلمين والمحافظة عليه
    يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس في ضوء الخطة الزمنية المحددة له
    يستخدم الوقت بما يضمن الإنتقال والتقدم السلس من مرحلة إلي أخري
    يدير سلوك المتعلم الصفي بفاعلية علي النحو الملائم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 1:26 am