تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ
2-التخطيط لأهداف كبري وليس لمعلومات تفصيلية
3-تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة
يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات التلاميذ وميولهم | |
يستخدم المعلم أساليب وأدوات متنوعة لرصد وفهم مستويات التلاميذ التحصيلية وفهمها | |
يشجع التلاميذ علي التأمل والتفكر في حياتهم وخبراتهم الشخصية | |
يستخدم الحوار كوسيلة مهمة للتعرف علي خبرات واحتياجات التلاميذ | |
يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للتلاميذ , وينفذها في حدود الوقت المتاح |
2-التخطيط لأهداف كبري وليس لمعلومات تفصيلية
يبحث المعلم عن مادة التعلم بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته | |
يضم لخطته أنشطة تستثير التلاميذ علي البحث والاستقصاء | |
يضع أهدافا تعليمية تنمي التفكير الناقد وأسلوب حل المشكلات | |
يضع أهدافا تعليمية توسع العمل الجماعي |
3-تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة
يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي | |
يصمم الوحدات التعليمية والدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ | |
يخطط للتدريس بناء علي معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن التلاميذ | |
يصمم أنشطة تساعد التلاميذ علي الاستقلال الذاتي | |
يصمم أنشطة تعليمية تتيح استخدام إستراتيجيات تعليمية متنوعة مثل تعليم الأقران والتعلم التعاوني |