منهج .... متعلم ....معلم....تربويات


    التفكير الابداعى

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    التفكير الابداعى

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أبريل 29, 2009 3:10 pm


    التفكير الإبداعي

    مفهوم الإبداع :

    في واقع الأمر لا يوجد تعريف محدد جامع لمفهوم الإبداع ، وقد عرفة كثير من الباحثين الأجانب والعرب على حد سواء بتعريفات مختلفة ومتباينة ، غير أنها تلتقي في الإطار العام لمفهوم الإبداع ، وهذا الاختلاف جعل البعض ينظر إلى الإبداع على أنه عملية عقلية ، أو إنتاج ملموس ، ومنهم من يعده مظهرا من مظاهر الشخصية مرتبط بالبيئة .
    وقد عرفه أحد الباحثين العرب : ( على أنه قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية ، والمرونة التلقائية ، والأصالة ) .
    وعرف آخرون التفكير الإبداعي بقولهم :
    هو " نشاط عقلي مركب وهادف ، توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول ، أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقا " .
    عناصر التفكير الإبداعي :
    للتفكير الإبداعي خصائص أساسية هي :
    1 ـ الأصالة : وتعني التميز في التفكير والندرة والقدرة على النفاذ إلى ما وراء المباشر والمألوف من الأفكار . 2 ـ الطلاقة : وهي القدرة على إنتاج أفكار عديدة لفظية وأدائية لمشكلة نهايتها حرة ومفتوحة
    .
    ويمكن تلخيص الطلاقة في الأنواع التالية :
    أ ـ طلاقة الألفاظ : وتعني سرعة تفكير الفرد في إعطاء الكلمات وتوليدها في نسق جيد .
    ب ـ طلاقة التداعي : وهو إنتاج أكبر عدد ممكن من الكلمات ذات الدلالة الواحدة .
    ج ـ طلاقة الأفكار : وهي استدعاء عدد كبير من الأفكار في زمن محدد .
    د ـ طلاقة الأشكال : وتعني تقديم بعض الإضافات إلى أشكال معينة لتكوين رسوم جقيقية .
    3 ـ المرونة : وهي تغيير الحالة الذهنية لدى الفرد بتغير الموقف .
    وللمرونة مظهران هما :
    أ ـ المرونة التلقائية : وهو إعطاء عدد من الأفكار المتنوعة التي ترتبط بموقف محدد .
    ب ـ المرونة التكيفية : وتعني التوصل إلى حل مشكلة ، أو موقف في ضوء التغذية الراجعة التي تأتي من ذلك الموقف .
    4
    ـ الحساسية للمشكلات : وهي قدرة الفرد على رؤية المشكلات في الأشياء والعادات ، أو النظم ، ورؤية جوانب النقص والعيب فيها .
    5
    ـ التفاصيل : وهي عبارة عن مساحة الخبرة ، والوصول إلى تنميات جديدة مما يوجد لدى المتعلم من خبرات .
    وإليك الخطوات التدريبية لإدراك التفاصيل وتوسيع الخبرة :
    1
    ـ فكر في الهدف الذي تريد أن تستعمل المادة أو الخبرة التي تقوم بمعالجتها ، اذكر مثال .
    2
    ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها بخبراتك السابقة ( مثال ) .
    3
    ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها باعتقاداتك واتجاهاتك ( مثال ) .

    4
    ـ فكر في استجاباتك العاطفية للمحتوى المتضمن في الفكرة ( مثال ) .
    5
    ـ اربط ما تفكر فيه بالأفراد المحيطين بك ( مثال ) .
    6
    ـ فكر في الأفكار التي حققتها عند قراءتك للمحتوى ( مثال ) .
    7
    ـ فكر في استجابات الآخرين للمحتوى الذي قرأته ( مثال ) .
    8
    ـ اربط الاستجابات والأفكار بما يوجد لديك من مخزون معرفي ( مثال ) .
    9
    ـ راع المعاني والخبرات المرتبطة بالمواضيع والأفكار ( مثال ) .
    10
    ـ فكر في تضمينات ما تم صياغته ( مثال ) .
    11
    ـ انظر إلى المعنى والإحساس العام ، أو العلاقات المنطقية للأفكار ( مثال ) .
    12
    ـ اربط المحتوى مع الفكرة التي بدأت التفكير فيها أو موضوع اهتمامك ( مثال ) .
    13
    ـ اربط الكلمات المفتاحية أو المفاهيم بالأفكار ( مثال ) .
    14
    ـ ناقش ما توصلت إليه مع الآخرين . . . ( مثال ) .
    ويسهم التفكير الإبداعي في تحقيق الأهداف الآتية لدى الطلبة :
    1
    ـ زيادة وعيهم بما يدور من حولهم .
    2
    ـ معالجة القضية من وجوه متعددة .
    3
    ـ زيادة فاعلية الطلبة في معالجة ما يقدم لهم من مواقف وخبرات .
    4
    ـ زيادة كفاءة العمل الذهني لدى الطلبة في معالجة الموقف .
    5
    ـ تفعيل دور المدرسة ، ودور الخبرات الصفية التعلمية .
    6
    ـ تسارع الطلبة على تطوير اتجاهات إيجابية نحو المدرسة والخبرات الصفية .
    7
    ـ زيادة حيوية ونشاط الطلبة في تنظيم المواقف أو التخطيط لها .

    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    رد: التفكير الابداعى

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أبريل 29, 2009 3:10 pm

    التدرب على التفكير الإبداعي :
    إن هدف التدرب على التفكير تشغيل الذهن بطريقة أسرع مما كان عليه
    .
    والتفكير الإبداعي يتضمن
    :
    1 ـ النظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة
    .
    2
    ـ إبداع أفكار جديدة وأصيلة
    .
    3
    ـ معالجة القضايا بطريقة أكثر مروناً
    .
    4
    ـ تقليب الفكرة بعدة وجوه
    .
    5
    ـ تفصيل الفكرة ورفدها بمعلومات إضافية واسعة
    .
    6
    ـ إطلاق الأفكار المتعلقة بالفكرة الواحدة
    .
    7
    ـ التفكير مهارة التشغيل التي يستخدمها الذكاء في أثناء القيام بالعمل مستنداً على عامل الخبرة واعتماداً على ذلك فإنه يمكن التشبيه بالآتي
    :
    الذكاء ـ طاقة وقوة السيارة
    .
    التفكير ـ مهارة القدرة على قيادة السيارة
    .
    أساليب التدرب على التفكير الإبداعي :

    حاول أن تقضي بعض الوقت مع أفراد يتصفون بالفكر الإبداعي .
    اكتب أية فكرة تخطر على بالك .
    حاول أن تدرب نفسك على الفكاهة .
    افترض أن كل شيء ممكن الحدوث .
    اكتب في قائمة كل الإيجابيات عن نفسك ، وما يمكن أن تفكر فيه نحوها من مثل " إني أنسجم مع الآخرين بسهولة " .اسأل نفسك سؤال ماذا لو . . .
    ماذا لو أصبحت السماء حمراء ؟
    ماذا لو يملك الناس عيناً واحدة ؟
    ماذا لو كانت النملة أكبر من الإنسان ؟
    ماذا لو كانت البحيرة مصنوعة من شوكولاته ؟
    ابتسم ، استخدم استعارات ، وتشبيهات من مثل :
    الدماغ ـ كالبنك تأخذ منه بقدر ما تضع فيه .
    إن ركوب الدراجة مثل . . .
    إن التقدم إلى الامتحان مثل . . .
    إن المعدة مثل . . .
    اخترع حلولاً جديدة لمشكلات معقدة .
    العب مع نفسك لعبة " فقط افترض . . .
    إني أتيت إلى بفكرة تنظيف السيارة باللبن . . .
    انتبه للأفكار البسيطة والتي يمكن أن تكون كبيرة عندما تبدأ باعتباره .
    فكر في أساليب مختلفة للتعبير عن إبداعك .
    الرسم ، التصوير ، الكتابة ، الطبخ ، لعب رياضية . . .
    دع تفكيرك يتجول فيما حولك . . .
    إذا كنت تستخدم يدك اليمنى استخدم يدك اليسرى .
    اعتمد على التقدير في قياس الأشياء التي تواجهها قبل أن تستخدم المتر أو المسطرة أو أداة القياس .
    اجر حسابات دون استخدام الحاسوب اليدوي .
    اكتب قوائم عن الأسماء المترادفة لشيء ما ، الأشياء التي تعرفها ، استعمال الأدوات ، وحث ذاكرتك على ذلك .
    تخيل ذهنك مثل البيت المغلق ، وأنك تحمل المفتاح في القفل أدره . . .
    مناحي التفكير الإبداعي :
    مما لا شك فيه أن الإبداع متعدد الأوجه والجوانب ، ويمكن النظر إليه من خلال أربعة مناح هي :
    1
    ـ مفهوم الإبداع على أساس الفرد المبدع ( creativ person ) : ويعني " المبادأة التي يبديها الشخص في قدرته على التخلص من النسق العادي للتفكير باتباعه نمطا جديدا من التفكير " .
    2
    ـ مفهوم الإبداع على أساس الإنتاج ( product ) : وهو أن الإبداع عبارة عن " ظهور لإنتاج جديد نابع من التفاعل بين الشخص وما يكتسبه من خبرات " .
    3
    ـ مفهوم الإبداع على أساس أنه عملية ( process ) : ويقصد به أنه " عملية تتضمن معرفة دقيقة بالمجال وما يحتويه من معلومات أساسية ، ووضع الفروض ، واختيار صحة هذه الفروض ، وإيصال النتائج إلى الآخرين " .
    4
    ـ مفهوم الإبداع بناء على البيئة ( environment ) : ويقصد بذلك " البيئة التي تساعد وتهيئ إلى الإبداع جميع العوامل والظروف المحيطة بالفرد التي تساعد على نمو الإبداع .
    وتنفسم هذه الظروف إلى قسمين :
    أ ـ ظروف عامة ترتبط بالمجتمع وثقافته .
    ب ـ ظروف خاصة ترتبط بالمناخ المدرسي .
    مراحل العملية الإبداعية :
    إن العملية الإبداعية عبارة عن مراحل متباينة تتولد في أثنائها الفكرة الجديدة ، وتمر هذه العملية بمراحل أربع هي
    1
    ـ مرحلة الإعداد : وفي هذه المرحلة تحدد المشكلة وتفحص من جميع جوانبها ، وتجمع حولها المعلومات والمهارات والخبرة من الذاكرة ، ومن القراءات ذات العلاقة .
    2
    ـ مرحلة الاحتضان : وفيها يتم التركيز على الفكرة ، أو المشكلة بحيث تصبح واضحة في ذهن المبتكر ، وهي مرحلة ترتيب الأفكار وتنظيمها .
    3
    ـ مرحلة الإلهام : وتتضمن هذه المرحلة إدراك الفرد العلاقة بين الأجزاء المختلفة للمشكلة .
    4
    ـ مرحلة التحقق : وهي المرحلة الأخيرة من مراحل تطوير الإبداع ، وفيها يتعين على الفرد المبدع أن يختبر الفكرة المبدعة ، ويعيد النظر فيها ، ويعرض جميع أفكاره للتقويم ، وهي مرحلة التجريب للفكرة الجديدة المبدعة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 1:26 am